الشيخ هانى الرفاعى
اهلا بك زائرنا الكريم يجب عليك التسجيل على المنتدى لكى تتمكن من المشاركه والتواصل معنا
الشيخ هانى الرفاعى
اهلا بك زائرنا الكريم يجب عليك التسجيل على المنتدى لكى تتمكن من المشاركه والتواصل معنا
الشيخ هانى الرفاعى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


للعلاج الروحانى وجلب الحبيب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الشيخ الرفاعى للعلاج الروحانى وجلب الحبيب خلال ساعه 00201020613602 مكتبة مخطوطات نادره مملكة العزائم والدعوات المستجابه كل ما يخص الملائكه الكرام شرح مفصل للشيخ هانى الرفاعى للاتصال 00201020613602
اهلا بك زائرنا الكريم برجاء التسجيل فى منتداك الروحانى حتى تتمكن من المساهمه بالاضافه والحزف والتعديل والرد على تعليقات الاخرين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  استخدام خديم يطلعك الله على جميع الأمور
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالأحد يونيو 29, 2014 11:20 pm من طرف ابو طه

» لمنع الكوابيس تماما
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:32 pm من طرف Admin

» كيفية حرق العارض
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:28 pm من طرف Admin

» كيفية استنطاق العارض
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:25 pm من طرف Admin

» طبائع الحروف
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:17 pm من طرف Admin

» باب محبه قوى
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:13 pm من طرف Admin

» فائده لعلاج النزيف
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 10:01 pm من طرف Admin

» فائده لعلاج اللسه والاسنان
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 9:59 pm من طرف Admin

» فائده لمنع الحمى الحمى والسخونيه
شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة يناير 17, 2014 9:58 pm من طرف Admin

نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 شرح مفصل خش وشوف بنفسك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 11/09/2013
العمر : 40
الموقع : مصر

شرح مفصل خش وشوف بنفسك Empty
مُساهمةموضوع: شرح مفصل خش وشوف بنفسك   شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2013 10:43 pm

موضوع: إسرافيل عليه السلام موكل بالنفخ في الصور  للشيخ هانى الرفاعى  00201020613602  

أما إسرافيل فإنه مُوَكَّل بالنفخ في الصور، وهو الذي يحيي الحياة الأخروية, يعني: بعث الناس بعد موتهم، وقد ذكر الله تعالى في القرآن ثلاث نفخات: نفخة الفزع, ونفخة الصعق, ونفخة البعث.
ذكر نفخة الفزع في سورة النمل، يقول تعالى: وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ هذه نفخة الفزع.
ذكر نفخة الصعق في سورة الزمر: وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ لكن ورد في الحديث أنهما نفختان، وأن بين النفختين أربعين. قيل: أربعون يوما, أو أربعون شهرا, أو أربعون سنة؟! توقف الراوي في ذلك.
فهذه النفخة يظهر أنها مسبوقة بنفخة- نفخة الفزع- ثم نفخة الصعق، في الحديث: أنه يأمره الله تعالى فيطيل هذه النفخة, فيكون أولها فزعا, ثم آخرها صعق أي موت، ولا شك أن هذا بأمر الله تعالى.
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ذَكَر أن أول من يسمع تلك النفخة نفخة الفزع رجل يُصلح حوض إبله, فإذا سمعها أصغى ليتا, ورفع ليتا, يعني: أصغى عنقه من هنا، ثم رفع العنق الثاني من هنا يستمع, بعد ذلك يصعق, ويصعق مَنْ سمع هذه الصيحة.
قيل: إن هذا تفسير قوله تعالى: يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ إن الراجفة الصعقة نفخة الصعق، والرادفة: نفخة البعث, يقول بعد ذلك: ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ وقد ورد في الصُّور صفات كثيرة، مر بنا قوله صلى الله عليه وسلم: كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته ينتظر متى يؤمر؟ قالوا: ما نقول يا رسول الله؟ قال: قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا .
هكذا نبي الله صلى الله عليه وسلم أي كيف أتنعم بالدنيا، وكيف ألتذ بمتاعها، وكيف يهنيني فيها العيش الرغيد وأتنعم بما يتنعم به أهلها، وأنا أتذكر أن الملك الذي يؤمر بالنفخ في الصور قد أصغى رأسه ينتظر متى يؤمر، فإذا أمر ونفخ في الصور صعق أهل الأرض وماتوا كلهم، ثم بعد ذلك بحين يأمره الله تعالى فينفح النفخة الثانية.
ورد أيضا أن الصور قرن كبير فيه ثقوب بعدد أنفاس بني آدم كل نفس خلقها الله من أول الدنيا إلى آخرها ذكر أو أنثى صغير أو كبير مؤمن أو كافر له نقب وثقب في هذا الصور، تخرج منه روحه عندما ينفخ في الصور، يقول: لا يخرج من نقب واحد روحان، بل كل جسد يجسده الله ويجمعه، ثم بعد النفخ تأتي الروح وتدخل في ذلك الجسد فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ .
يتصور الإنسان هذه النفخة؛ نفخة الفزع والصعق ثم نفخة البعث ماذا يكون بعد هذه النفخات؟ الحشر وجمع الناس للحساب والجزاء على الأعمال وجمع الناس أولهم وآخرهم قُلْ إِنَّ الْأَوَّلِينَ وَالْآخِرِينَ لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ كل من خلق الله لا بد أن يجمعوا عندما يبعثون بعد النفخ في الصور، فمن آمن بذلك إيمانا يقينيا فإنه بلا شك يستعد لذلك اليوم، ويعمل العمل الصالح الذي ينجيه عند الله تعالى، والذي يصير به من أهل السعادة في دنياه وفي أخراه، وإذا سمع هذه المخاوف وإذا سمع هذه الأفزاع ونحوها حمله ذلك على أن يقول ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: حسبنا الله ونعم الوكيل، على الله توكلنا .
:::::::::::::::::::::::
موضوع: موت الملائكه (كيف تموت الملائكه)  للشيخ هانى الرفاعى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الملائكة يموتون كما يموت غيرهم من الأحياء، ويدل لذلك كما قال القرطبي
وابن حجر قول الله تعالى: كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ {القصص:
88}.

وقال المناوي في "فيض القدير": وأما الملائكة فيموتون بالنص والإجماع، ويتولى قبض أرواحهم ملك الموت، ويموت ملك الموت بلا ملك الموت.

ولا يبعد أن يعانوا من سكرات الموت كما يعاني منها غيرهم. يقول الله تعالى: وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ {ق: 19}

وفي البخاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات.

في المستدرك عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله
عليه وسلم وهو بالموت، وعنده قدح فيه ماء، وهو يدخل يده في القدح ثم يمسح
وجهه بالماء ثم يقول: اللهم أعني على سكرات الموت. والحديث صححه الحاكم
ووافقه الذهبي.

والله اعلم

وأما ما ذكر ابن الجوزي في وصف موت الملائكة الأربعة فإنه لم يثبت فيه نص،
ولكن وردت آثار ضعيفة الأسانيد، كما قال البيهقي في شعب الإيمان، وابن كثير
في البداية تفيد موت هؤلاء الملائكة الأربعة، ولم تذكر التفاصيل التي ذكر
ابن الجوزي.

وليعلم أن أهم ما يتعين الاعتناء به هو تذكرنا للموت واستعدادنا له وتوظيف
أوقاتنا وطاقاتنا فيما يرضي الله تعالى حتى نلقاه وهو راض عنا.

ففي مسند أحمد من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يقول: اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك
خاصمت، أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا تموت والجن
والإنس يموتون.

وقال الإمام القرطبي في تفسيره: قال ابن عباس: لما نزلت هذه الآية -كل من
عليها فانٍ- قالت: الملائكة هلك أهل الأرض، فنزلت (كل شيء هالك إلا وجهه)
فأيقنت الملائكة بالهلاك.
وخلاصة القول أن الملائكة عليهم السلام يموتون.
والدليل قول الله عز وجل: كل شيء هالك إلا وجهه[القصص: 8


::::::::::::::::::::::::::::::::
موضوع: أسماء و صفات الملائكة وأعدادهم ووظائفهم    للشيخ هانى الرفاعى

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال: رحمه الله تعالى: ذِكْرُ خلق جبريل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام الروح الأمين.
قال: حدثنا محمد بن يحيى المروزي قال: حدثنا سعيد بن سليمان الواسطي عن عباد عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن مسروق عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت جبريل عليه السلام مهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض .
قال: حدثنا إسحاق بن أحمد الفارسي قال: حدثنا عبد الله بن عمران قال: حدثنا أسباط بن محمد قال: حدثنا العلاء بن عبد الكريم عن ابن سابط في قول الله عز وجل: وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ قال: في أم الكتاب كل شيء هو كائن إلى يوم القيامة، ووكل ثلاثة من الملائكة أن يحفظوه، فوكل جبريل بالكتاب أن ينزل به إلى الرسل، ووكل جبريل أيضا بالهلكات إذا أراد الله عز وجل أن يهلك قوما، ووكله أيضا بالنصر عند القتال هذا جبريل عليه السلام، ووكل ميكائيل بالحفظ للقطر ونبات الأرض، ووكل ملك الموت عليه السلام بقبض الأنفس، فإذا ذهبت الدنيا جمع بين حفظهم وما في أم الكتاب فيجدونه سواء.
قال: حدثنا الحسن بن هارون قال: حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال: حدثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِنْهُ قال: جبريل.
قال: حدثنا إسحاق بن بنان الأنماطي قال: حدثنا سعدان بن نصر قال: حدثنا أبو يحيى قال: حدثنا أبو كريب قال: حدثنا عمر بن شبيب المسلي عن إسماعيل عن أبي صالح في قول الله عز وجل: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ قال: جبريل عليه السلام، وفي قوله عز وجل: ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ قال: جبريل عليه السلام، وقوله: مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ قال: جبريل أمين على سبعين ألف حجاب. وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ قال: محمد صلى الله عليه وسلم .
قال: أخبرنا ابن أبي عاصم قال: حدثنا وهب بن بقية قال: حدثنا خالد عن الشيباني عن زر بن حبيش في قول الله عز وجل: فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى قال: أخبرني ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى جبريل في صورته له ستمائة جناح .
قال: أخبرنا ابن أبي عاصم قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن زر عن عبد الله رضي الله عنه قال: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في صورته له ستمائة جناح .
قال: حدثنا أبو يعلى قال: حدثنا القواريري قال: حدثنا يحيى عن حماد بن سلمة قال: حدثنا عاصم عن زر عن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت جبريل عليه السلام عند السدرة وعليه ستمائة جناح ينتشر من ريشه تهاويل الدر والياقوت .
قال: أخبرنا ابن أبي عاصم قال: حدثنا عمر بن الخطاب السجستاني قال: حدثنا آدم قال: حدثنا شريك عن عاصم بن أبي النجود عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى قال: رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- جبريل في صورته عند السدرة له ستمائة جناح. جناح منها سد الأفق يتناثر من أجنحته التهاويل الدر والياقوت ما لا يعلمه إلا الله تعالى.
قال: حدثنا الحسن بن هارون بن سليمان قال: حدثنا محمد بن سليمان بن حبيب قال: حدثنا عثمان بن مطر عن ثابت عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: إن الله تبارك وتعالى وكل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله. فإذا مات قال الملكان اللذان وكلا به يكتبان عمله: قد مات, فأذن لنا أن نصعد إلى السماء فيقول الله عز وجل: سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحوني. فيقولان: أفنقيم في الأرض؟ فيقول الله عز وجل: أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني. فيقولان: فأين؟ فيقول: قوما على قبر عبدي أو عند قبر عبدي فسبِّحاني واحمداني وكبراني واكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة .
قال: حدثنا عبد الله بن الحسن بن أسد قال: حدثنا حسين بن عبد المؤمن قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا سلام الطويل عن زيد العمي عن منصور بن زاذان عن ابن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لله تعالى ملائكة في السماء أبصر ببني آدم وأعمالهم من بني آدم بنجوم السماء. فإذا أبصروا إلى عبد يعمل بطاعة الله عز وجل ذكروه فيما بينهم وسموه، وقالوا: أفلح الليلة فلان نجا الليلة فلان. وإذا أبصروا إلى عبد يعمل بمعصية الله ذكروه فيما بينهم وسموه. وقالوا:خاب الليلة فلان خسر الليلة فلان هلك الليلة فلان .
قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن هاشم البعلبكي قال: حدثنا الوليد أخبرتنا عبدة بنت خالد بن معدان عن أبيها قال: إن في السماء ملكا نصفه نور ونصفه ثلج. يقول: سبحانك اللهم وبحمدك كما ألفت بين هذا النور وهذا الثلج فألف بين قلوب المؤمنين ليس له تسبيح غيره.
قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال: حدثنا الربيع بن سليمان قال: حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير عن أبى لهيعة قال: حدثني عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير رضي الله عنه : وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ قال: الملائكة. ما في السماء موضع إلا عليه ملك إما ساجد وإما قائم حتى تقوم الساعة.
قال: حدثنا محمد بن العباس قال: حدثنا زهير بن محمد بن قمير قال: حدثنا عبد الله بن عبد المجيد قال: حدثنا إسرائيل عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن مورق العجلي عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأرى ما لا ترون وأسمع ما لا تسمعون ، إن السماء أطت وحق لها أن تئط ما منها موضع أربع أصابع إلا وعليه ملك واضع جبهته ساجدا لله، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل ولوددت أني كنت شجرة تعضد .
قال: حدثنا إسحاق بن أحمد الفارسي قال: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال: حدثنا أبو معاذ النحوي الفضل بن خالد قال: حدثنا عبيد بن سليمان قال: سمعت الضحاك رحمه الله في قوله تعالى: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ قال: كان مسروق بن الأجدع رحمه الله تعالى يروي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: ما في السماء الدنيا موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم. فذلك قوله عز وجل: وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَعْلُومٌ وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ .
قال: أخبرنا ابن أبي عاصم قال: حدثنا محمد بن يحيى بن ميمون العتكي قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد عن قتادة عن صفوان بن محرز عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه فقال لهم : هل تسمعون ما أسمع؟ قالوا: ما نسمع من شيء. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لأسمع أطيط السماء وما تلام أن تئط وما فيها موضع قدم إلا عليه ملك ساجد أو قائم .
قال: حدثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال: حدثنا علي بن أبي دمامة قال: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء مثله. قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال: حدثنا محمد بن خلف قال: حدثنا آدم قال: حدثنا شريك عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: وَالصَّافَّاتِ صَفًّا فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا قال: يعني الملائكة.
قال: حدثنا ابن أبي عاصم قال: حدثنا إبراهيم الشافعي قال: حدثنا الفضيل بن عياض عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله عز وجل ملائكة فضلا عن كتاب الناس يطوفون في الطرق يتتبعون الذكر. فإذا رأوا قوما يذكرون الله تنادوا هلموا إلى حاجاتكم. قال: فتحفهم بأجنحتهم إلى عنان السماء. قال: فيقول الله عز وجل وهو أعلم: ما يقول عبادي؟ قالوا: يحمدونك ويسبحونك ويمجدونك. فيقول: هل رأوني؟ فيقولون: لا. فيقول: كيف لو رأوني؟ قالوا: لو رأوك كانوا لك أشد تسبيحا وتمجيدا وتحميدا. فيقول: ما يسألوني؟ قالوا: يسألونك الجنة. فيقول: هل رأوها؟ فيقولون: لا. فيقول: كيف لو رأوها؟ قالوا: لو رأوها كانوا أشد طلبا وعليها أشد حرصا. قالوا: ويتعوذون من النار. فيقول: وهل رأوها؟ قالوا: لا. قال: فيقول: كيف لو رأوها؟ قالوا: لو رأوها كانوا منها أشد تعوذا وأشد فرارا. فيقول: أشهدكم إني قد غفرت لهم. فيقول الملك: فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة. فيقول تبارك وتعالى: هم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم .
قال: أخبرنا أبو يعلى قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا وكيع عن سفيان عن عبد الله بن السائب عن زاذان عن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله تبارك وتعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام .
قال: حدثنا أحمد بن روح قال: حدثنا عبد الله بن خبيق قال: سمعت يوسف بن أسباط رحمه الله تعالى يقول: تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الظهر وصلاة العصر فترتفع ملائكة الليل وتبقى ملائكة النهار. فيقول ربهم تبارك وتعالى: ملائكتي ماذا تركتم عبادي يعملون؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون وتركناهم وهم يصلون، وفيهم عبد لك لم تنعم عليه بنعمة إلا علم أنها منك. فيوحي الله عز وجل إليهم: زيدوا عبدي في النعم. قال: فيزيدونه. فيقولون: ربنا قد انتهى المزيد. فيوحي الله عز وجل إليهم: كيف وجدتم عبدي؟ فيقولون: وجدناه شاكرا. فيوحي الله عز وجل إليهم انقصوا عبدي وابتلوه. فيقولون: ربنا قد انتهى البلاء. فيقول: كيف وجدتم عبدي؟ فيقولون: وجدناه صابرا. فيقول: اكتبوه ممن لا يبدل ولا يغير حتى يلقاني.
قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال: حدثنا خلاد بن أسلم قال: حدثنا النضر بن شميل قال: حدثنا عباد بن منصور قال: سمعت عدي بن أرطاة قال: سمعت رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن لله تبارك وتعالى ملائكة ترعد فرائصهم من مخافته. ما منهم ملك تقطر من عينيه دمعة إلا وقعت ملكا قائما يصلي، وإن لله عز وجل ملائكة سجود لله مذ يوم خلق الله السماوات والأرض لم يرفعوا رؤوسهم ولا يرفعون إلى يوم القيامة.وملائكة ركوع لم يرفعوا رؤوسهم ولا يرفعونها إلى يوم القيامة. وصفوف لم ينصرفوا عن مصافهم ولا ينصرفون عنها إلى يوم القيامة وإذا رفعوا ونظروا إلى وجه الله تعالى قالوا: سبحانك ما عبدناك حق عبادتك .
قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن مهران قال: حدثنا علي بن آدم بن بلال قال: حدثنا قبيصة عن سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي عيسى رحمه الله تعالى قال: لما استوى على كرسيه تعالى خر ملك ساجد فهو ساجد إلى يوم القيامة. فإذا كان يوم القيامة رفع رأسه فقال: سبحانك ما عبدتك حق عبادتك غير أني لم أشرك بك شيئا، ولم أتخذ من دونك وليا.
قال: حدثنا أحمد بن جعفر الحمال قال: حدثنا عبد السلام بن عاصم قال: حدثنا مؤمل قال: حدثنا حماد قال: حدثنا إسحاق بن عبد الله عن عبد الرحمن بن أبي عمرة عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن ملكا بباب من أبواب السماء يقول: من يقرض اليوم يجز غدا. وملك بباب آخر ينادي اللهم أعط منفقا خلفا, وأعط ممسكا تلفا. وملك بباب آخر ينادي يا أيها الناس هلموا إلى ربكم ما قل وكفى خير مما كثر وألهى. وملك بباب آخر ينادي يا بني آدم لدوا للمو
::::::::::::::::::::::::::::::::::
موضوع: قدرة ملك الموت على الإماتة مع تباعد المسافات    السبت يوليو 30, 2011 10:09 pm

ثم قد يقال: إن الدنيا واسعة, وإن الأرض مترامية الأطراف, وإننا نشاهد أن إنسانا يموت في المشرق, وآخر يموت في المغرب, أو عشرات يموتون في لحظة واحدة، فكيف يكون ملك الموت في هذا وفي هذا؟ كيف يكون في الشرق وفي الغرب وهو ملك واحد في لحظة واحدة؟
سمعنا ما ذكر عنه أن الله زوى له الأرض حتى كأنها طست -الإناء الذي تُغْسَلُ فيه الثياب-. هذا الطست يعني: شيء يسير بين يديه، فله قدرة على أن يقبض مائة ألف في لحظة واحدة، وفي طرفة واحدة, يقبضها كما يشاء، وكذلك أيضا معه ملائكة, الملائكة الذين يقبضون عظام الأرواح تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ وفي الآية التي سمعنا قول الله تعالى: وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ يخاطبون هؤلاء الذين حضرهم الموت أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ يعني: أرواحكم, فتخرج أرواحهم، فتقبضها هؤلاء الملائكة.
ففي بعض الروايات: أن ملك الموت يقبضها، ثم تأخذها منه تلك الملائكة, فيجعلونها في تلك الأكفان وذلك الحنوط ونحوه، وفي بعضها أن الملائكة تقبض الأرواح من هنا ومن هنا وإذا قبضت الأرواح فإنه يقبضها منهم,
:::::::::::::::::::::::::::::::::
موضوع: الكلام على حملة العرش وعظم خلقهم      للشيخ هانى الرفاعى

بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال رحمه الله تعالى: ذكر حملة العرش وعظم خلقهم.
قال: حدثنا ابن زهير النيسابوري و عبد الله بن العباس الطيالسي قال: حدثنا أحمد بن حفص قال: حدثني أبي قال: حدثني إبراهيم بن طهمان عن موسى بن عقبة عن محمد بن المنكدر عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله عز وجل من حملة العرش ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة خمسمائة عام أو قال: خمسين عاما .
قال: حدثنا عبد الغفار بن أحمد الحمصي قال: حدثنا ابن مصفى قال: حدثنا يحيى بن سعيد عن إسماعيل عن الأحوص بن حكيم عن شهر بن حوشب عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه فقال: ما جمعكم؟ قالوا: اجتمعنا نذكر ربنا ونتفكر في عظمته فقال: ألا أخبركم ببعض عظمته قلنا: بلى يا رسول الله قال: إن ملكا من حملة العرش يقال له: إسرافيل زاوية من زوايا العرش على كاهله قد مرقتا قدماه في الأرض السفلى ومرق رأسه من السماء السابعة العليا في مثله من خليقة ربكم تبارك وتعالى .
قال: حدثنا محمد بن العباس بن أيوب قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد قال: حدثنا زيد بن الحباب قال: حدثنا أبو السمح قال حدثني أبو قبيء أنه سمع عبد الله رضي الله عنه يقول: حملة العرش ما بين موق أحدهم إلى مؤخر عينيه مسيرة خمسمائة عام.
قال: حدثنا أبو بكر بن أبي داود قال: حدثنا محمود بن خالد قال: حدثنا عمرو بن عبد الواحد عن الأوزاعي قال: حدثنا حسان بن عطية رحمه الله تعالى قال: إن حملة العرش ثمانية أقدامهم مثبتة في الأرض السابعة رءوسهم قد جاوزت السماء السابعة وقرونهم مثال طولهم عليها العرش.
قال: أخبرنا إسحاق بن أحمد قال: حدثنا عبد الله بن عمران قال: حدثنا جرير بن عطاء بن السائب عن ميسرة عن زاذان رحمه الله تعالى في قوله عز وجل: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ قال: أرجلهم في التخوم لا يستطيعون أن يرفعوا أبصارهم من شعاع النور.
قال: حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن سليمان بن أشعث قال: حدثنا محمد بن خلف قال: حدثنا رواد يعني ابن علي بن الجراح عن الأوزاعي عن هارون بن رئاب قال: حملة العرش ثمانية يتجاوبون بصوت حزين رخيم يقول أربعة منهم: سبحانك وبحمدك على حلمك بعد علمك وأربعة منهم يقولون: سبحانك وبحمدك على عفوك بعد قدرتك.
قال جدي رحمه الله تعالى خبرت عن إدريس بن سنان عن أبيه عن وهب بن منبه رحمه الله تعالى: أن مناكب الملائكة الذين يحملون العرش ناشبة في العرش وما بين المناكب إلى أطراف الرءوس لا يوصف عظما والأقدام راسية بأسفل السافلين وحول العرش سبعون ألف صف من الملائكة صف خلف صف قيام ومن وراء هؤلاء مائة ألف صف من الملائكة، ما بين جناحي الملك مسيرة ثلاثمائة عام وما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة أربعمائة عام وما بين كتفي أحدهم مسيرة خمسمائة عام، وما بين ثديي أحدهم مسيرة خمسمائة عام، ومن قدمه إلى كعبه مسيرة خمسمائة عام، وما بين كعبه إلى ركبته مسيرة خمسمائة عام وما بين ركبته إلى أصل فخذيه مسيرة خمسين ومائتي عام، وما بين فخذيه إلى أضلاع جنبيه مسيرة ثلاثمائة عام، وما بين ضلعين من أضلاعه مسيرة مائتي عام وما بين كفه إلى مرفقه مسيرة مائتي عام، وما بين مرفقه إلى أصل منكبيه مسيرة ثلاثمائة عام، وكفاه لو أذن له أن يقبض بأحدهما على جبال الأرض كلها لفعل وبالأخرى على أرض الدنيا كلها لفعل.
وإن حملة العرش طول كل واحد منهم مسيرة مائتي ألف سنة وسبعة عشر ألف سنة، وإن قدر موضع قدم أحدهم مسيرة سبعة آلاف سنة، وإن قدر موضع قدم أحدهم مسيرة سبعة آلاف سنة ولهم وجوه وعيون لا يعلم عدتها إلا الله تبارك وتعالى، فلما حملوا العرش وقعوا على ركبهم من عظمة الله تبارك وتعالى فلقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله فاستووا قياما على أرجلهم، وإن قدم كل واحد منهم نافذة تحت الأرض السفلى مقدار مسيرة خمسمائة عام على الريح.
قال: حدثنا أحمد بن محمد المصاحبي قال: حدثنا ابن البراء قال حدثنا عبد المنعم بن إدريس عن أبيه عن وهب رحمه الله تعالى قال: مناكب الملائكة الذين يحملون العرش ناشبة في العرش وما بين المناكب إلى أطراف الرءوس قدر غلظ العرش وهو لا يوصف غلظا ولكل ملك منهم أربعة وجوه على أربع صور وجه أمامه ووجه خلفه ووجه عن يمينه ووجه عن شماله، وما بين الوجوه إلى الأقدام عيون بطرف الجسد كله والأقدام راسية في أسفل السافلين، وما خلق الله عز وجل من شيء دون الحملة في جوف الكرسي، والحملة وراء كل شيء وأربعة من الملائكة يدورون حول العرش مذ يوم خلق الله عز وجل العرش إلى يوم ينفخ في الصور، لكل ملك منهم ستة أجنحة يرف باثنين ويسبح باثنين ويخمر وجهه باثنين من لهب النور.
وهم يقولون: سبحانك قدوس الله الذي ملأت عظمته السموات والأرض لا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم، لا يسأمون ولا يفترون ويذكرونه ويعظمونه بما هو أهله لا يدرون ما قربهم من الله ولا بعدهم منه، يقولون: سبحانك قدوس أنت بكل مكان أينما كنت وحيثما كنت وبين ملائكة حملة الكرسي وبين حملة العرش سبعون حجابا من ظلمة وسبعون حجابا من النور، غلظ كل حجاب منها مسيرة خمسمائة عام وبين الحجاب إلى الحجاب مسيرة خمسمائة عام، ولولا تلك الحجب لاحترقت ملائكة الكرسي من نور الملائكة حملة العرش، فكيف بنور الرب جل وعلا الذي لا يوصف ولا يدرى ما كنهه.
وحملة العرش اليوم أربعة أملاك، فإذا كان يوم القيامة أيدوا بأربعة آخرين فكانوا ثمانية: ملك منهم في صورة إنسان يشفع لبني آدم في أرزاقهم، وملك في صورة النسر يشفع للطير في أرزاقهم وملك في صورة أسد يشفع للسباع في أرزاقها، وملك في صورة ثور يشفع للبهائم في أرزاقها، ولكل ملك منهم أربعة وجوه: وجه إنسان ووجه نسر ووجه ثور ووجه أسد.
وذكر وهب رحمه الله تعالى: أن حملة العرش طول كل واحد منهم مسيرة مائتي ألف سنة وسبعة عشر ألف سنة، وإن قدر موضع قدم أحدهم مسيرة سبعة آلاف سنة ولهم وجوه وعيون ما لا يعلم عدتها إلا الله تبارك وتعالى، فلما حملوا العرش وقعوا على ركبهم من عظمة الله عز وجل فلقنوا لا حول ولا قوة إلا بالله فاستووا قياما على أرجلهم، وإن قدمي كل واحد منهم نافذة تحت الأرضين السفلى مقدار مسيرة خمسمائة عام على الريح يحمدون الله عز وجل ويعظمونه ويسبحونه ويمجدونه لا يفترون يقولون: لا إله الله ذو العرش المجيد الرفيع، ثم يستغفرون للمؤمنين والمؤمنات.
قال: حدثنا الفضل بن عباس بن مهران قال: حدثنا يحيى بن عبد الله بن بكير قال: حدثنا مسلم بن خالد عن ابن أبي حسين عن شهر بن حوشب أنه حدثه قال: كان يقال إذا كان يوم القيامة فمدت الأرض مد الأديم، ثم حشر الله عز وجل من فيها من الجن والإنس، ثم أخذوا مصافهم من الأرض، ثم نزل أهل السماء الدنيا بمثل من في الأرض ومثلهم معهم من الجن والإنس حتى إذا كانوا مثل رءوس الخلائق أضاءت الأرض لوجوههم فَخَرّ أهل الأرض ساجدين قالوا أفيكم ربنا؟ قالوا ليس فينا وهو آت.
ثم أخذوا مصافهم ثم نزل أهل السماء الثانية كمثلي من في الأرض من الجن والإنس والملائكة ثم نزل أهل السماوات على قدر ذلك من التضعيف أضعاف في الشدة والقوة والنجدة والشجاعة والغلظة والعظمة ملائكة متراصة أقدامهم مصطكة مناكبهم متلازقة أكتافهم أنصافهم وقال سبحان الله وبحمده خلق الله من كلمته تلك ملكا فيذهب إلى السماء الرابعة فيغتسل في نهر يقال له الحياة ثم يخرج منها فينفض جناحه فيقطر منه مثل قطر السماء فيخلق الله عز وجل من كل قطرة ملكا يسبح ويقدس ويثبت ذلك للعبد إلى النفخة الأولى.
قال حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال حدثنا محمد بن هاشم قال حدثنا الوليد بن مسلم قال أنبأتنا عبدة بنت خالد بن معدان أن أباها قال: إن ملك نصفه نور ونصفه ثلج يقول سبحانك اللهم كما ألفت بين هذا النور وهذا الثلج فألف بين قلوب المؤمنين ليس له تسبيح غيره.
قال حدثنا قتيبة قال حدثنا بكر بن مضر عن صخر بن عبد الله عن زياد بن أبي حبيب قال سمعته يقول: إن في السماء ملكا خلق من ثلج ونار فمن دعاء ذلك الملك أن يقول اللهم كما ألفت هذا بين الثلج والنار فألف بين عبادك المؤمنين.
قال حدثنا عبد الرحمن بن حسن قال حدثنا أبو شيبة بن أبي شيبة قال حدثنا بكر بن عبد الرحمن بن عيسى المختار عن عيسى بن المختار عن أبيه عن ابن أبي ليلى عن المنهال عن مجاهد رحمه الله تعالى أنه قال: إن لله عز وجل ثمانية أملاك أربعة بالمشرق وأربعة بالمغرب فإذا أمسى قال الذي بالمشرق يا باغي الخير أقبل ويقول الذي في المغرب يا باغي الشر أقصر فإذا مضى ثلث الليل قال الذي بالمشرق اللهم أعط منفق ماله خلفا، ويقول الذي بالمغرب اللهم أعط ممسكا تلفا فإذا مضى ثلث الليل قال الثالث الذي بالمشرق سبحان الملك القدوس ويقول الذي بالمغرب سبحان الملك القدوس والرابع واضع الصور على فيه ينتظر متى يؤمر بالنفخة والآخر مقابله.
قال حدثنا أبو علي المصاحبي قال حدثنا ابن البراء قال حدثنا عبد المنعم عن أبيه عن وهب رحمه الله تعالى أنه قال: إن السماوات السبع محشوة من الملائكة لو قيست شعرة ما انقاست منهم الذاكر ومنهم الراكع ومنهم الساجد ترعد فرائصهم وتضطرب أجنحتهم فرقا من الله عز وجل ولم يعصوه طرفة عين.
قال حدثنا أبو الربيع الزراري قال حدثنا يعقوب القمي عن جعفر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال جبريل يا محمد يا نبي الله صلى الله عليه وسلم إن أهل السماء الدنيا سجود إلى يوم القيامة يقولون سبحان ذي العزة والجبروت وأهل السماء الثانية قيام إلى يوم القيامة يقولون سبحان الحي الذي لا يموت .
قال حدثنا العباس بن حمدان قال حدثنا محمد بن معمر قال حدثنا روح قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح عن مجاهد رحمه الله تعالى: فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْرًا قال الملائكة ينزلها الله عز وجل بأمره على من يشاء.
قال حدثنا إسحاق بن أحمد قال قال حدثنا عبد الله بن عمران قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن مسلم عن مسروق رضي الله عنه: وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا قال الملائكة.
قال حدثنا إسحاق قال حدثنا عبد الله قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد رحمه الله تعالى: فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا قال الملائكة وفي قوله تعالى: وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفًا قال الملائكة.
قال حدثنا أحمد بن أبان عن فضيل بن عبد الوهاب قال حدثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن الحكم رحمه الله تعالى: وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ قال بلغني أنه ينزل معه المطر من الملائكة أكثر من ولد آدم وولد إبليس يحصون كل قطرة وأين تقع ومن يرزق ذلك النبات.
قال حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال حدثنا محمد بن عمرو الحمصي قال حدثنا بقية قال حدثنا محمد بن زياد قال سمعت محمد بن شريح التيمي قال سمعت كعبا رحمه الله تعالى يقول: لو تجلى لابن آدم عن بصره لرأى على كل جبل وسهل شيطانا كلهم باسط إليه يداه فاغر إليه فاه يريدون هلكته فلولا أن الله عز وجل وكل بكم ملائكة يذبون عنكم من بين أيديكم ومن خلفكم وعن أيمانكم وعن شمائلكم بمثل الشهب لتخطفوكم .

سمعنا هذه الآثار في حملة العرش, ويغني عن هذه التفاصيل ما ذكر الله في القرآن, قال الله تعالى: الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا ولا شك أنهم من الملائكة الذين يحملون العرش ومَنْ حوله, وقال تعالى: وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ أي: محيطين به, ومَنْ حوله وقال تعالى: وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ ذكر الله ذلك في يوم القيامة, أي في يوم القيامة يحمل العرش ثمانية, وفي نظم عبد الله بن رواحة قال:
شـهـدت بـأن وعـد اللـه حـق
وأن النـار مـثـوى الكـافـرينـا
وأن العـرش فـوق المـاء طـافٍ
وفـوق الـعـرش رب العـالمينـا
وتحمـلـــه ملائكــة كـرام
ملائـكــة الإلـه مسـومـينا
هذا أقره عليه النبي صلى الله عليه وسلم, فدل على أن الملائكة الكرام يحملون العرش وفي هذا دليل على أن العرش مخلوق وأنه محمول تحمله هذه الملائكة هؤلاء، ولا شك أن حملهم له بأمر ربهم، ولو لم يكن الله تعالى فوق عرشه لكان حملهم له عبثا, وبدون فائدة, فدل ذلك على أن الرب سبحانه فوق عرشه استوى على العرش كما شاء, وأمر الملائكة أن يحملوا العرش, ومع ذلك فإن العرش لا يحيط به -بعظمته- إلا مَنْ خلقه
ذكر الله تعالى الكرسي, قال تعالى: وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وذكر ابن عباس وغيره أن الكرسي كالمرقاة بين يدي العرش, مع سعة الكرسي الذي اتسع للسماوات السبع, والأرضين السبع, فإنه صغير بالنسبة إلى العرش, ومع ذلك فإن هذا العرش الذي هذه عظمته تحمله الملائكة الكرام, وكيف حملوه؟
لا شك أنهم ما حملوه إلا بأمر الله, وبتقوية الرب تعالى لهم.
ذكر أنه لما خلقهم الله وقال: خلقتكم لحمل عرشي, قالوا: وكيف نحمل عرشك وأنت رب العالمين؟ فقال: قولوا: سبحان الله وبحمده حتى تَحْمِلُوه, فما استطاعوا أن يحملوه إلا بالتسبيح, لما أنهم يسبحون الله ويحمدونه, ويكبرونه, ويُجِلُّونه, ويُعَظِّمُونه, كان ذلك سببا في قدرتهم وقوتهم حتى حملوا هذا العرش, مع عظمته, ومع ارتفاعه, وكون الرب سبحانه وتعالى مستويا على عرشه.
وردت كما سمعنا هذه الأدلة في عظمة هؤلاء الملائكة حملةِ العرشِ, وأن منهم إسرافيل وهو الْمُوَكَّلُ بالنفخ في الصور, وأن زاوية من زوايا العرش على عاتقه, وأن رأسه قد خرق السماء السابعة, وأن قدميه تحت الأرض السابعة السفلى, فكيف تكون عظمته؟!
وهكذا ما سمعنا من هذه الآثار في عظمة هؤلاء الملائكة، وذلك ما ذُكِرَ من أن مسيرة ما بين عاتق أحدهم إلى ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة خمسمائة سنة وكذلك عظمة أجسادهم بهذه المسافات المسيرة, يعني: المسيرة معتادة, الإنسان لو سار إلى طرف الدنيا يمكن أن يستغرق في سيره مثلا ثمانين سنة, أو مائة سنة. إذا قلنا: إنه يسير من طرف الأرض إلى طرفها, فكيف بمسيرة مائتي سنة؟ خمسمائة سنة؟ خمسة آلاف سنة؟ أو خمسين ألف سنة؟
لا شك أن هذا دليل على عظمة خلقهم, إذا كان هذه عظمة خلقهم. ورد أن ما بين السماء الدنيا والأرض مسيرة خمسمائة سنة, من الأرض التي نحن عليها, إلى السماء الدنيا التي رُكِّبَتْ فيها هذه النجوم والشمس والقمر مسيرة خمسمائة سنة, وأن ما بين كل سماء والتي تليها مسيرة خمسمائة سنة, وأن ما بين الأرض وبين الأرض الأخرى مسيرة خمسمائة سنة, ونحن لا نعلم أين الأرض الأخرى التي ذكر الله؟ حيث أخبر بأن الأرضين سبع, قال تعالى: اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ أي: سبع أرضين, فكل مسافة ما بين أرض إلى أرض خمسمائة سنة وما بين سماء إلى سماء خمسمائة سنة، وقالوا أيضا: إن كثف كل سماء يعني غلظها مسيرة خمسمائة سنة, فمن يحيط بهذه المخلوقات إلا الذي خلقها وأوجدها؟!
لا شك أن هذا دليل على عظمة هذه المخلوقات, وأما هذه الآثار وهذه النقول التي ذكرت فقد يقال أن الكثير منها أسانيده ضعيفة لا تصح, والكثير منها أيضا من الإسرائيليات كالتي رُوِيَتْ عن وهب بن مُنَبِّهٍ ونحوه ممن ينقلون عن كتب بني إسرائيل, فإنها لا تُعْتَمَدُ كدليل يدخل في العقيدة, ولكن قد يغني عنها ما ذكره الله تعالى من الأدلة الأخرى التي تدل على عظمة الملائكة, وعظم خلقهم, ومن جملتهم الذين يحملون العرش. نكتفي بهذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rwhany.roo7.biz
aya315




عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 02/10/2013

شرح مفصل خش وشوف بنفسك Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح مفصل خش وشوف بنفسك   شرح مفصل خش وشوف بنفسك Emptyالخميس أكتوبر 03, 2013 1:41 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح مفصل خش وشوف بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب محبه قوى جدا وسهل جرب وشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ هانى الرفاعى :: الفئة الأولى :: الكتب والمخطوطات النادره :: كل مايخص الملائكه الكرام-
انتقل الى: